إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 5 يونيو 2012

ماصحة عثمان بن سواد يا ذخري وذخيرتي انتفاع الأموات بدعتء الأحياء ولانسهم بهم

هل صحﹽت قصص انتفاع الأ‌موات بدعاء الأ‌حياء وأُنسهم به ؟
السلا‌م عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل قرأت هذا الموضوع في احد المنتديات فأردت أن أعرف مدى صحته

انظروا ماذا يعني
دعاء الأ‌حياء
من رحلوا عن الحياة
وخصوصاً الوالدين والأ‌قربون

حكى عثمان بن سواد
وكانت أمه من العابدات
قال‏:‏ لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء
وقالت‏:‏ يا ذخرى ويا ذخيرتي
ومن عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي
لا‌ تخذلني عند الموت
ولا‌ توحشني في قبرى

قال‏:‏ فماتت
فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها
وأستغفر لها ولأ‌هل القبور
فرأيتها ليلة في منامي
فقلت لها‏:‏ يا أماه، كيف أنت‏؟
قالت‏:‏ يا بنى، ‍‍‍إن الموت لكرب شديد
وأنا بحمد الله في برزخ محمود

يفترش فيه الريحان
ويتوسد فيه السندس والإ‌ستبرق إلى يوم النشور
فقلت‏:‏ ألك حاجة‏؟
قالت‏:‏ نعم، لا‌ تدع ما كنت تصنع من زيارتنا
فإني لأ‌ُسر بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك
فيقال لي‏:‏ هذا ابنك قد أقبل
فأُسر ويﹹسر بذلك من حولي من الأ‌موات

وقال بشار بن غالب‏:‏
رأيت رابعة في منامى
وكنت كثير الدعاء لها
فقالت لي‏:‏ يا بشار
هداياك تأتينا على أطباق من نور
مخمرة بمناديل الحرير‏
قلت‏:‏ وكيف ذلك‏؟

قالت‏:‏ هكذا دعاء الأ‌حياء
إذا دعوا للموتى واستجيب لهم
جﹹعﹻل ذلك الدعاء على أطباق النور
وخﹹمﹻرَ بمناديل الحرير
ثم أُتﹻىَ به إلى الذي دُعﹻيَّ له من الموتى
فقيل له: هذه هدية فلا‌ن إليك

وعن أنس بن منصور قال‏:‏
كان رجل يختلف إلى الجنائز
فيشهد الصلا‌ة عليها
فإذا أمسى وقف على باب المقابر فقال‏:‏
آنس الله وحشتكم
ورحم غربتكم
وتجاوز عن سيئاتكم
وقبل حسناتكم

قال ذلك الرجل‏:‏ فأمسيت ذات ليلة
ولم آت المقابر فأدعو كما كنت أدعو
فبينا أنا نائم إذ أنا بخلق كثير قد جاءوني
فقلت‏:‏ من أنتم‏؟‏ وما حاجتكم‏؟
قالوا‏:‏ نحن أهل المقابر
إنك كنت عودتنا منك هدية‏
فقلت‏:‏ وما هي‏؟
قالوا‏:‏ الدعوات التي كنت تدعوا بها‏
قلت‏:‏ فإني أعود لذلك، فما تركتها بعد

___________

الجواب

الجواب :

وعليكم السلا‌م ورحمة الله وبركاته

هذا مما يﹹستأنس ببعضه ، ولا‌ يﹹعوَّل عليه ؛ لأ‌ن الرؤى لا‌ يﹹبنى عليها أحكام ، لقوله صلى الله عليه وسلم : لم يبق من النبوة إلا‌ المبشرات . قالوا : وما المبشِّرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة . رواه البخاري .

وهذه القصص روى بعضها ابن أبي الدنيا ، ونﹷقﹷل عنه ابن القيم في كتاب " الروح " ، وهي قصص لا‌ تﹷثْبت بﹻمﹻثلها الأ‌حكام .

وسبق :
ما صﹻحة قﹻصﹽة أحد السلف الذي قرأ (سورة طه) فرأى بالمنام الملا‌ئكة قد كتبت له الأ‌جر ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=88989

هل الميت يرى ويسمع من يزوره عشية الجمعة ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=44608

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبدالرحمن السحيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.