إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 11 ديسمبر 2011

يسأل عن صحة حديث :: ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق ::


السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل جزاكم الله خيراً اريد معرفة صحة الموضوع جزاكم الله خيرا ً ،،
جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي . فقال إني أجد في رزقي ضيقا فقال له
(عليه السلام) .. لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا .
قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا .
قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا .
قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا .
قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين .. قال
عليه السلام فاذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
(ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق)

جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لم أقف عليه بهذا اللفظ ، وهو يُشبه الموضوعات .
قال الصغاني عن الأحاديث الموضوعة المكذوبة : ومنها قولهم : من كتب بقلم بعقود ، وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله تعالى عليه سبعين بابا من الفقر .
وقال العجلوني : من كتب بقلم مقصور وتمشط بمشط مكسور ، فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر.
قال الصغاني موضوع ، وكأن معنى " مقصور " قصير والمشهور من كتب بقلم معقود أي له عقد
والله تعالى أعلم .


........................................



السلام عليكم..


وردني هذا الحديث وأردت التأكد من صحة إسنادة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

جاء رجل إلى أمير المؤمنين علي بن ابي طالب رضي الله عنه فقال: إني أجد في رزقي ضيقا فقال له لعلك تكتب بقلم معقود فقال لا قال لعلك تمشط بمشط مكسور فقال لا قال لعلك تمشي أمام من هو أكبر منك سناً فقال لا قال لعلك تنام بعد الفجر فقال لا قال لعلك تركت الدعاء للوالدين . قال نعم يا أمير المؤمنين قال فا
ذكرهما فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ترك الدعاء للوالدين يقطع الرزق

أتمنى أن أجد الإجابة لديكم نفع الله بعلمكم وزادكم من فضله 

الجواب
قال ابن الجوزي في (الموضوعات)(3/284 ):
باب انقطاع الرزق بقطع الدعاء للوالدين أنبأنا زاهر بن طاهر أنبأنا أحمد بن الحسين البيهقى أنبأنا أبو عبد الله محمد ابن عبدالله الحاكم أنبأنا أبو جعفر محمد بن سعيد حدثنا العباس بن حمزة حدثنا أحمد بن خالد الشيباني حدثنا الحسن بن محمد البرى حدثنا يزيد بن عتبة بن المغيرة النوفلي حدثنا الحسن البصري سمعت أنس بن مالك يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "
إذا ترك العبد الدعاء للوالدين فإنه ينقطع على الوالد الرزق في الدنيا ". 
هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والمتهم به الجويبارى وهو أحمد بن خالد، نسبوه إلى جده لانه أحمد بن عبدالله بن خالد، وإنما قصدوا التدليس وهو محرم. 

ما صحة حالنا موصوف قبل 1430 سنة



حديث شريف يصف حالنا الآن

قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم:


يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس و ينسون خمس ....


يحبون الدنيا و ينسون الآخرة


يحبون المال و ينسون الحساب


يحبون المخلوق و ينسون الخالق


يحبون القصورو ينسون القبور


يحبون المعصية و ينسون التوبة


فإن كان الأمر كذلك


ابتلاهم الله بالغلاء و الوباء و موت الفجأة و جور الحكام.


قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم: 'من صلى علي في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة'


و قال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى علي في يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة: سبعين منها لآخرته و ثلاثين منها لدنياه'.


و قال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة'.


و قال صلى الله عليه وآله وسلم: 'من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات'.


و قال صلى الله عليه وآله وسلم: 'ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام'


و قال صلى الله عليه وآله و سلم: 'إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة'

الجواب 


الحديث " يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس و ينسون خمس
... إلى قوله وموت الفجأة وجور الحكام "

لم أره في شيء مِن كُتُب السُّنَّة .
وأسلوبه ليس أسلوب حديث نبوي .  


الأول : "من صلى عليّ في يوم ألف صلاة لم يمت حتى يبشر بالجنة " قال الشيخ الألباني : ضعيف جداً .

الثاني : "من صلى على حين يصبح عشرا وحين يمسى عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة" ضعّفه الإمام العراقي والشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة .

الثالث : "من صلى علي فى يوم مائة مرة قضى الله له مائة حاجة :سبعين منها لآخرته وثلاثين منها لدنياه" لا يصحّ .

الرابع : "من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات ورفع له عشر درجات" قال الألباني : صحيح .

الخامس : "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام" قال شيخ الإسلام ابن تيمية : على شرط مسلم . وقال الألباني : إسناده حسن .

السادس : "إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة"
قال الألباني : حسن لغيره

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم