إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

ماصحة دموع الايتام تهز عرش الرحمن ... من ذا الذي أبكى هذا اليتيم

ما مدى صحه هذا الحديث

دموع الايتام تهز عرش الرحمن عن ابن عمر رضي اللّه عنهما أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: ( إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن، فيقول اللّه تعالى لملائكته: ياملائكتي من ذا الذي أبكى هذا اليتيم الذي غيبت أباه في التراب فتقول الملائكة ربنا أنت أعلم فيقول اللّه تعالى لملائكته: ياملائكتي اشهدوا أن من أسكته وأرضاه؟ أنا أرضيه يوم القيامة ). 

الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حديث ضعيف شديد الضَّعْف .
قال عنه ابن طاهر : رواه الحسن بن أبي جعفر : عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، عن ابن عمر .
وهذا لا أعرفه إلاَّ مِن حديث الحَسَن ، وهو متروك الحديث . اهـ .

وضعّفه ابن حجر .

وقال عنه الشيخ الألباني : مُنْكَر جِدًّا .

والله تعالى أعلم .

الشيخ / عبدالرحمن السحيم







 

ماصحة ياداود كذاب من ادعى محبتي وإذا جن الليل نام عني


ما مدى صحة هذا الحديث عن نبي الله داود عليه السلام


السؤال:


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شيخنا الفاضل بارك الله في علمك ونفع بك الاسلام والمسلمين



اردت ان استفسر شيخنا الفاضل عن مدى صحة هذاالحديث الذي يقال انه وحي من الله عز وجل إلى نبي الله داود



وهو كما يلي



روي ان الله تبارك وتعالى أوحى الى داؤد عليه السلام


( ياداود..كذاب من ادعى محبتي وإذا جن الليل نام عني.. اليس كل حبيب يحب الخلوه مع محبوبه؟!فها انا مطلع على أحبابي أرى تضرعهم.. واسمع أنينن.. وانظر إليهم..




ياداود.. وعزتي وجلالي ماتقرب المتقربون الي بعد الفرائض بأحسن من صلاة الليل..



ياداود..



صلاة الليل نور على وجه صاحبها يوم القيامه...



إن الليل لحاف الخائفين ولذة المتعبدين وأنس الطائعين...




ياداود...وعزتي وجلالي مامن عبد هجرفراشه وسارع إلى رضائي...



إلا عوضته في الجنه ألذ من دنياه سبعين ضعفا..!




وكيف نتعامل معا مثل هكذا مواضيع افتونا بارك الله فيكم وفي علمكم ..




وحفظكم الله من كل مكروه وبارك الله في علمكم...



الجواب:


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



وفقكم الله وبارك فيكم ونفع بكم




هذا الأثر لا يصح وقد ذكره ابن عساكر في تاريخ دمشق عن أبي سليمان الداراني من قوله ، فهو لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه .




ومثل هذه الآثار مما كثر تداولها بين الناس ينبغي التثبت منها وسؤال أهل العلم عنها وتنبيه الآخرين عند ذكرها على عدم ثبوتها




وجزاكم الله خيراً على سؤالكم وتنبيهكم عليه وسدد أقوالكم وأعمالكم




والله أعلم



الشيخ محمد العويد

المصدر

ماصحة الحديث القدسي المشهور ( يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب )



الحديث القدسي المشهور ( خلقتك للعبادة فلا تلعب )

أسأل فضيلتكم عن مدى صحة الحديث القدسي التالي :
 
( يا اِبنَ آدمَ خَلَقتُكَ لِلعِبَادةَ فَلا تَلعَب , وَقسَمتُ لَكَ رِزقُكَ فَلا تَتعَب , فَإِن رَضِيتَ بِمَا قَسَمتُهُ لَكَ أَرَحتَ قَلبَكَ وَبَدنَكَ ، وكُنتَ عِندِي مَحمُوداً , وإِن لَم تَرضَ بِمَا قَسَمتُهُ لَكَ فَوَعِزَّتِي وَجَلالِي لأُسَلِّطَنَّ عَلَيكَ الدُنيَا تَركُضُ فِيهَا رَكضَ الوُحوش فِي البَريَّةَ ، ثُمَّ لاَ يَكُونُ لَكَ فِيهَا إِلا مَا قَسَمتُهُ لَكَ ، وَكُنتَ عِندِي مَذمُومَا ) .
 
الجواب
 
الحمد لله
 
أولا :
الذي يظهر أن هذا الكلام منقول عن بعض كتب بني إسرائيل ، نقله كعب الأحبار أو غيره ، فنسبه بعضهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم خطأ أو عمدا .
إذ لم يرد هذا الحديث في شيء من كتب السنة ، ولم يرد بسندٍ حتى ينظر في صحته أو ضعفه ، فلا يجوز الجزم بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم .
وكل من نقله أو ذكره في كتابه إنما ينسبه لآثار بني إسرائيل أو التوراة ، كما فعل ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (8/52) ، وابن القيم في "الجواب الكافي" (ص/141) ، وابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (7/426) .
وقال الأبشيهي في "المستطرف" من كتب النوادر والأدب (1/153) :
" روي أن هذه الكلمات وجدها كعب الأحبار مكتوبة في التوراة فكتبها ، وهي : ...- فذكر رواية أطول من المذكور في السؤال " انتهى .
 
وقد حكم الشيخ ابن عثيمين عليه بقوله : " غير صحيح "  

، كما في "الفتاوى الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة" (3/63) ، نقلا عن هذا الرابط :
http://saaid.net/Minute/m16.htm

ثانيا :
يغني عن هذا الأثر ، الحديث الصحيح الذي يرويه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : يَا ابْنَ آدَمَ ! تَفَرَّغْ لِعِبَادَتِي أَمْلَأْ صَدْرَكَ غِنًى ، وَأَسُدَّ فَقْرَكَ ، وَإِلاَّ تَفْعَلْ مَلَأْتُ يَدَيْكَ شُغْلاً ، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ ) رواه الترمذي (2466) وحسنه ابن مفلح في "الآداب الشرعية" (3/262) ، وصححه الشيخ أحمد شاكر في تحقيقه للمسند (16/284) والشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1359) .
والله أعلم .
الاسلام سؤال وجواب
Share