إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأحد، 4 ديسمبر 2011

الأحاديث الموضوعة في يوم عاشوراء

الأحاديث الموضوعة في يوم عاشوراء
 
ليس هناك من شك في أن الوضَّاعين للأحاديث النبوية الشريفة والكاذبين على رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كانوا سيئي القصد والنية.. ولذلك فقد جعلوا جُلَّ همِّهم أن يصرفوا الناس عن صحيح السُنَّة والعمل به إلى الأحاديث الموضوعة المكذوبة والعمل بها..
وهذا ما فعلوه بصدد يوم عاشوراء حيث صحَّت أحاديث في فضل صيامه فلم يُعجِب ذلك أهل الإفك والكذب والوضع.. فوضعوا أحاديث كثيرة عن يوم عاشوراء ليصرفوا الناس - بخبث ودهاء وسوء طوية - عن الصحيح الثابت من سُنَّة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
ومع قلة علم الناس بالحديث النبوي الشريف وقِلَّة اطِّلاعهم على دواوين السنة شاعت الأحاديث الموضوعة والمكذوبة بين الناس وغاب عنهم الصحيح الثابت فقاتل الله الوضَّاعين الكذَّابين الأفَّاكين و( إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ).
وقبل أن نسرد جملة من الأحاديث الموضوعة المكذوبة عن يوم عاشوراء يحسُنُ بنا أن نذكر طرفاً مما صحَّ ليعمل المسلمون به. وليكون لهم خير بديلٍ عن الموضوع والمكذوب.
ومما يعلم أن دواوين السنة المباركة قد أفردت أبواباً بخصوص صوم يوم عاشوراء، وعلى رأس هذه الدواوين الصحيحان، صحيحا البخاري و مسلم - رحمهما الله - حيث يمثلان أعلى درجات الصحة في الحديث النبوي الشريف.
ومما صحَّ بصدد يوم عاشوراء حديث أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنهما - ( أنَّ قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامه حتى فرض رمضان، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من شاء فليصمه ومن شاء أفطر ".
ومن ذلك حديث عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: كان عاشوراء يصومه أهل الجاهلية فلما نزل رمضان قال: " من شاء صامه ومن شاء لم يصمه ".
وأيضاً حديث عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: " قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأي اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه ".
ومن ذلك أيضاً حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال " ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان ".
والأحاديث في ذلك كثيرة مبثوثة في دواوين السنة المباركة وكلها تحثُّ على فضل صوم يوم عاشوراء.. ولولا أن المقال خاصة عن الأحاديث الموضوعة بصدد هذا اليوم لأتينا على جملة مباركة من هذه الأحاديث الصحيحة.. ولكن من أرادا المزيد فعلية أن يطلبها في مظانِّها في دواوين السنة المباركة.
وأما عن الأحاديث الموضوعة والمكذوبة على رسولنا صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة نذكر طرفاً منها لكي يحذرها إخواننا من المسلمين ولا يعملون بها، بل يجعلونها وراءهم ظهرياً وفيما صح وثبت غنية عما لم يصح ولم يثبت، ومن هذه الأحاديث ما يلي:
1- ( من وسَّع على عياله يوم عاشوراء وسَّع الله عليه سائر سنته ).. ومن الأثر السيئ لهذا الحديث وأمثاله أن بعض الناس تركوا صيام هذا اليوم وكان جلّ همهم في الطعام والشراب عملا بهذا الحديث المكذوب الموضوع.
2- ( من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبداً ).
3- ( من أفطر عنده مؤمنٌ يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم ).
4- ( إن الصرد - وهو طائر - أول طائر صام يوم عاشوراء ).
5- ( إن الله افترض على بني إسرائيل صوم يوم في السنة، وهو يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من المحرم فصوموه ووسعوا على أهليكم فإنه اليوم الذي تاب الله على آدم وهو اليوم الذي رفع الله فيه إدريس مكاناً علياً ). والحديث طويل اكتفينا بأوله لدلالته على آخره.
6- ( من صام يوم عاشوراء أعطى ثواب عشرة آلاف ملك.. ومن صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنه بصيامها وقيامها ومن صام يوم عاشوراء أعطي ثواب ألف حاج ومعتمر.. ). والحديث طويل وفيه ما لا يقبل من المبالغات والتهويل في الثواب وهذا مما يدل على وضعه وكذبه.
وللإمام ابن القيم - رحمه الله - قول طيب في هذا الصدد ذكره في كتابه (المنار المنيف في الصحيح والضعيف) ننقله بنصه لفائدته ولأنه يعد بمثابة الفصل فيما نحن بصدده حيث يقول:
( ومنها - أي من الأحاديث الموضوعة المكذوبة - أحاديث الاكتحال يوم عاشوراء والتزين والتوسعة والصلاة فيه وغير ذلك من فضائل لا يصح منها شيء ولا حديث واحد ولا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيه شيء غير أحاديث صيامه وما عداها فباطل و أمثَلُ ما فيها ( من وسَّع على عياله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته ).
قال الإمام أحمد: لا يصح هذا الحديث، وأما حديث الاكتحال والإدِّهان والتطيُّب فمِن وضع الكذابين، وقابلهم آخرون فاتخذوه يوم تألم وحزن، والطائفتان مبتدعتان خارجتان عن السنة.
وأهل السنة يفعلون فيه ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم من الصوم ويجتنبون ما أمر به الشيطان من البدع.. وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمة الله - في كتابه الفذ ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم) كلاماً نفيساً منه أنه قال:
وأحدث بعض الناس فيه ( يوم عاشوراء ) أشياء مستنده إلى أحاديث موضوعة لا أصل لها مثل: فضل الاغتسال فيه أو التكحل أو المصافحة وهذه الأشياء ونحوها من الأمور المبتدعة كلها مكروهة وإنما المستحب صومه.
ويوضح شيخ الإسلام بجلاء سبب وضع هذه الأحاديث واتخاذها ديناً فيضيف: ( وقد روي في التوسع فيه على العيال آثار معروفة أعلى ما فيها حديث إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه قال: بلغنا أنه من وسع على أهله يوم عاشوراء وسع الله عليه سائر سنته ) رواه عنه ابن عيينه.
وهذا بلاغ منقطع لا يعرف قائله والأشبه أن هذا وُضِع لما ظهرت العصبية بين الناصبة والرافضة.. فإن هؤلاء أعدُّوا يوم عاشوراء مأتماً فوضع أولئك فيه آثاراً تقتضي التوسع فيه واتخاذه عيداً.
وكلاهما باطل ثم يضيف شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله كلاماً طيباً نفيساً فيقول: ( وقد ثبت في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " سيكون في ثقيف كذابٌ ومبير " فكان الكذاب: المختار بن أبي عبيد وكان يتشيع وينتصر للحسين ثم أظهر الكذب والافتراء على الله.
وكان فيها الحجاج بن يوسف وكان فيه انحراف على علي وشيعته وكان مبيراً وهؤلاء فيهم بدع وضلال وأولئك فيهم بدع وضلال وإن كانت الشيعة أكثر كذباٌ وأسواُ حالاً..
لكن لا يجوز لأحدٍ أن يغيِّر شيئاً من الشريعة لأجل أحد وإظهار الفرح والسرور يوم عاشوراء وتوسع النفقات فيه هو من البدع المحدثة المقابلة للرافضة وقد وضعت في ذلك أحاديث مكذوبة في فضائل ما يصنه فيه من الاغتسال والاكتحال وغير ذلك ) انتهى بنصه.
وبعد: فليس أمام المسلم الصادق إلا أن يعمل بما صحَّ عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يسعه ترك ذلك للعمل بالأحاديث الموضوعة والمكذوبة المفتراة على نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم..
وليعلم القارئ الكريم أني لم أذكر كل ما صحَّ في يوم عاشوراء ولم أُلزِم نفسي بذلك وكذلك لم أذكر كل ما لم يصح ولم ألزم نفسي بذلك.

ماصحة قول عائشة كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي ، الويل لمن لا يراني يوم القيامة


ماصحة هذا الحديث 
قالت السيدة عائشة رضي الله عنها :

كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة ..

فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة .. رفع الشملة وأطل بوجهه

.. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه .. حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ..

ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله .. ما أضوأ وجهك!

فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،

قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟

قال: "الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،

قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:
"من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "
رواه الترمذي في (الحديث: 3546) - الإمام أحمد في الحديث: 1/201 …
يقول الله تعالى: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}


***********************

السؤال


وصلني هذا الحديث إلى ايميلي، وبالبحث عنه في موقعكم لم أجده بالرغم من أن الناقل قد أفاد باسم الرواة أملا أن أجد لديكم الرد الشافي عنه.
وجزاكم الله خيرا
مع ملاحظة هامة: أن الموقع صار البحث فيه أصعب كثيرا عن ذي قبل، وتوقف للصفحة كثيرا مما يضطرني إلى إغلاق المتصفح وفتحه مرات أملا أن يكون الأمر فترة صيانة أو ما شابه.
وهاهنا السؤال:
مع استفسار ثان هل يجوز الدعاء كما ورد بآخر الحديث وقد وضعته بين قوسين.
لله در السيدة عائشة لما قالت: كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة.. فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة.. رفع الشملة وأطل بوجهه.. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه.. حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته.. ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله.. ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:"الويل لمن لا يراني يوم القيامة"، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:
"من ذكرت عنده فلم يصل عليّ"
رواه الترمذي في (الحديث: 3546)
والإمام أحمد في الحديث: 1/201
((اللهم صل على نور الأنوار
وسر الأسرار …ترياق الأغيار … ومفتاح باب اليسار … سيدنا محمد المختار … وآله الأطهار … عدد نعم الله وأفضاله …))
يقول الله تعالى:
{إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}


الإجابــة





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فقد خلط صاحب هذا الكلام بين عدة أشياء جهلا منه أو تلبيسا على العامة، فالثابت في شأن من ذكر عنده اسمه صلى الله عليه وسلم ولم يصل عليه هو قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي. رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني.
وفي حديث آخر: رغم أنف رجل ذكرت عنده فلم يصل علي، ورغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، ورغم أنف رجل أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة. رواه الترمذي وصححه الألباني.
وأما قصة عائشة رضي الله عنها فلم يروها أحمد ولا الترمذي في كتبهما المعروفة، وإنما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسقطت عني الإبرة فطلبتها فلم أقدر عليها فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة لشعاع نور وجهه فضحكت فقال يا حميراء بم ضحكت؟ قلت: كان كيت وكيت فنادى بأعلى صوته: يا عائشة الويل ثم الويل ثلاثا لمن حرم النظر إلى هذا الوجه. رواه أبو نعيم في الحلية، وابن عساكر وفي سنده ابن إسحاق وهو مدلس، وقد عنعن، وفي سنده مسعدة بن بكرالفرغاني أتى عن محمد بن أحمد أبي عون بخبر كذب، ولم يذكر الذهبي نص الخبر، ولكنا لم نر في مدونات السنة رواية للفرعاني عن ابن أبي عون إلا في هذه القصة، فلعلها المقصودة للذهبي.
وأما الصلاة بقولك اللهم صل على نور الأنوار وسر الأسرار وترياق الأغيار فهي صلاة يسمونها صلاة أحمدالبدوي ويدعون أنها أفضل الصلوات، ولا نرى جواز الصلاة بهذه الصلاة لما اشتملت عليه من الغلو والإطراء المنهي عنهما على لسان النبي صلى الله عليه وسلم.
فأما الغلو فقد نهى عنه نبينا صلى الله عليه وسلم في الحديث: إياكم والغلو، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو. رواه أحمد والحاكم، وصححه الألباني.
وأما الإطراء فقد نهى عنه نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله: لا تطروني كم أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا عبد الله ورسوله. رواه البخاري.
ولما فيها من العدول عن الصلاة الإبراهيمية التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه كما في حديث أبي محمد كعب بن عجرة رضي الله عنه قال: خرج علينا النبي صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله: قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك: قال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد. متفق عليه.
والله أعلم.
المصدر : http://www.islamweb.net/fatwa/index....Option=FatwaId

**************
عنوان الفتوى: ما صحة حديث الويل لمن لا يراني يوم القيامة ؟
بيانات الفتوى
التاريخ10-10-21
عنوان السؤالما صحة حديث الويل لمن لا يراني يوم القيامة ؟  
 
.................................

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه للشيخ عثمان اشهد الله اني احبك في الله.


السؤال : مامدى صحة هذا الحديث ؟
(قالت السيدة عائشة رضي الله عنها :
كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة ..
فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ..
رفع الشملة وأطل بوجهه .. قالت:
فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه .. حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته
.. ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله .. ما أضوأ وجهك! فقال: \"يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة\"،
قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
قال: \"الويل لمن لا يراني يوم القيامة\"،
قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟
قال\"من ذكرت عنده فلم يصل عليّ \")

وبارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء
 
الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

لا يصح هذا الحديث .

والله تعالى اعلم


المصدر :
http://www.almanhaj.net/fatwaa/fatwa...fatwaa_id=6306

***************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورد السؤال على بريد الموقع


من فضلكم بغيت اسأل عن صحة الحديث :

لله در السيدة عائشة لما قالت: كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي فانكفأ المصباح وأظلمت الحجرة وسقط المخيط أي الإبرة . فبينما كنت في حيرتي أتحسس مخيطي إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة ،،، رفع الشملة وأطل بوجهه ،،،

قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو،،، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه ،،، حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته ،،، ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ،،، ما أضوأ وجهك! فقال: "يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،،

قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال:"الويل لمن لا يراني يوم القيامة"،،، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: "من ذكرت عنده فلم يصل عليّ "

أود معرفة صحة الحديث ؟




الجواب


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لم أقف عليه ، وليس في شيء مِن كُتُب السنة بهذا السياق .
 
وثَبَت منه : " البخيل مَن ذُكِرْتُ عنده ثم لم يُصَلّ عليّ " .
رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .
وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد أحمد : إسناده قوي .

و " رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " رواه الإمام أحمد والترمذي .
وصححه الألباني .
وقال شعيب الأرنؤوط عن إسناد الإمام أحمد : صحيح ، وهذا إسناد حسن .

وقال عليه الصلاة والسلام : مَنْ نَسِيَ الصَّلاةَ عَلَيَّ خَطِئَ طَرِيقَ الْجَنَّةِ . رواه ابن ماجه ، وصححه الألباني بمجموع طُرُقه .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

 http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=156

http://www.alssunnah.net/vb/showthread.php?t=1714

مامعنى الصلاة في الحديث إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي


عندي سؤال عن هذا الحديث
ماذا معنى الصلاة في هذا الحديث؟
يقول أبي بن كعب . رضي الله عنه
للنبي صلى الله عليه وسلم:
يا رسول الله . أأجعل لك " صلاتي" كلها ؟
قال يكفى همك ويغفر ذنبك
اللهم صلى على محمد
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ (2457) ﻭﺃﺣﻤﺪ (20736) ﻭﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ" (8706) ﻭﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﻓﻲ "ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ" (170) ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ "ﺍﻟﺸﻌﺐ" (1579)
ﻋﹷﻦْ ﺃُﺑﹷﻲِّ ﺏْﻥِ ﻛﹷﻊْﺏٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﹷﺎﻝَ : ﻗﹹﻞْﺕُ : ﻳﹷﺎ ﺭَﺳﹹﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻧِّﻲ ﺃُﻙْﺛﹻﺮُ ﺍﻟﺼَّﻠﹷﺎﺓَ ﻋﹷﻠﹷﻲْﻙَ ﻓﹷﻜﹷﻢْ ﺃَﺝْﻋﹷﻞُ ﻟﹷﻚَ ﻣﹻﻦْ ﺻﹷﻠﹷﺎﺗﹻﻲ ؟ ﻓﹷﻘﹷﺎﻝَ : ﻣﹷﺎ ﺷﹻﺊْﺕَ . ﻗﹷﺎﻝَ ﻗﹹﻞْﺕُ ﺍﻟﺮُّﺑﹹﻊَ ؟ ﻗﹷﺎﻝَ : ﻣﹷﺎ ﺷﹻﺊْﺕَ ﻓﹷﺈِﻥْ ﺯِﺩْﺕَ ﻓﹷﻬﹹﻮَ ﺧﹷﻲْﺭٌ ﻟﹷﻚَ . ﻗﹹﻞْﺕُ ﺍﻟﻨِّﺺْﻑَ ؟ ﻗﹷﺎﻝَ : ﻣﹷﺎ ﺷﹻﺊْﺕَ ﻓﹷﺈِﻥْ ﺯِﺩْﺕَ ﻓﹷﻬﹹﻮَ ﺧﹷﻲْﺭٌ ﻟﹷﻚَ . ﻗﹷﺎﻝَ ﻗﹹﻞْﺕُ ﻓﹷﺎﻟﺜُّﻠﹹﺜﹷﻲْﻥِ ؟ ﻗﹷﺎﻝَ : ﻣﹷﺎ ﺷﹻﺊْﺕَ ﻓﹷﺈِﻥْ ﺯِﺩْﺕَ ﻓﹷﻬﹹﻮَ ﺧﹷﻲْﺭٌ ﻟﹷﻚَ . ﻗﹹﻞْﺕُ ﺃَﺝْﻋﹷﻞُ ﻟﹷﻚَ ﺻﹷﻠﹷﺎﺗﹻﻲ ﻛﹹﻠَّﻬﹷﺎ ؟ ﻗﹷﺎﻝَ : ﺇِﺫًﺍ ﺗﹹﻚْﻓﹷﻰ ﻫﹷﻤَّﻚَ ﻭَﻳﹹﻎْﻓﹷﺮُ ﻟﹷﻚَ ﺫَﻥْﺑﹹﻚَ .
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ : ﺣﹷﺪِﻳﺚٌ ﺣﹷﺴﹷﻦٌ ﺻﹷﺤﹻﻴﺢٌ . ﻭﺣﺴﻨﻪ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭﻱ ﻓﻲ (ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ) ، ﻭﻛﺬﺍ ﺣﺴﻨﻪ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﻓﻲ "ﺍﻟﻔﺘﺢ" (11/168) ، ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ "ﺍﻟﺸﻌﺐ" (2/215) ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻮﻳﺘﻪ ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷ‌ﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ "ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ" (1670) ﻭﻏﻴﺮﻩ .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻼ‌ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ :
" ( ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ ) ﺃﻱ ﺃﺻﺮﻑ ﺑﺼﻼ‌ﺗﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺃﺩﻋﻮ ﻓﻴﻪ ﻟﻨﻔﺴﻲ . ( ﺗﻜﻔﻲ ﻫﻤﻚ ) ﻗﺎﻝ ﺍﻷ‌ﺑﻬﺮﻱ : ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﺻﺮﻓﺖ ﺟﻤﻴﻊ ﺯﻣﺎﻥ ﺩﻋﺎﺋﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻲّ ﻛﻔﻴﺖ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻚ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺘﻮﺭﺑﺸﺘﻲ : ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻛﻢ ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺩﻋﺎﺋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﻋﻮ ﺑﻪ ﻟﻨﻔﺴﻲ .
ﻓﻘﺎﻝ : ( ﺇﺫﻥ ﺗﻜﻔﻰ ﻫﻤﻚ ) ﺃﻱ ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻳﻨﻚ ﻭﺩﻧﻴﺎﻙ ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ، ﻭﺍﻻ‌ﺷﺘﻐﺎﻝ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺣﻘﻪ ﻋﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﻧﻔﺴﻪ "
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ .
"ﻣﺮﻗﺎﺓ ﺍﻟﻤﻔﺎﺗﻴﺢ ﺷﺮﺡ ﻣﺸﻜﺎﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ"  (4/16- 17)

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﻼ‌ﻥ ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻭﻭﺟﻪ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﺑﺼﺮﻑ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻴﻪ : ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺸﺘﻤﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﹽﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺫﻛﺮﻩ ﻭﺗﻌﻈﻴﻤﻪ ، ﻭﺗﻌﻈﻴﻢ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﻢ ﻳﻔﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﻠﻲ ، ﺑﻞ ﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﺑﺘﻌﺮﺿﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻋﻈﻢ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ، ﻭﺣﺼﻞ ﻟﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺻﻼ‌ﺓ ﺍﻟﻠﹽﻪ ﻭﻣﻼ‌ﺋﻜﺘﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺸﺮﺍً ، ﻣﻊ ﻣﺎ ﺍﻧﻀﻢ ﻟﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ‌ ﻳﻮﺍﺯﻳﻪ ﺛﻮﺍﺏ ، ﻓﺄﻱّ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ؟ ﻭﻣﺘﻰ ﻳﻈﻔﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﺒﺪ ﺑﻤﺜﻠﻬﺎ ، ﻓﻀﻼ‌ ﻋﻦ ﺃﻧﻔﹷﺲَ ﻣﻨﻬﺎ ؟ ﻭﺃﻧﻰ ﻳﻮﺍﺯﻱ ﺩﻋﺎﺅﻩ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻤﺎﺛﻞ ؟ "
ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺑﺘﺼﺮﻑ .
"ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻔﺎﻟﺤﻴﻦ ﻟﻄﺮﻕ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ" (5/6-7)
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻮﻛﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺇﺫﻥ ﺗﻜﻔﻰ ﻫﻤﻚ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺫﻧﺒﻚ ) ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺨﺼﻠﺘﻴﻦ ﺟﻤﺎﻉ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ؛ ﻓﺈﻥ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻤﻪ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻣﺤﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻋﻮﺍﺭﺿﻬﺎ ؛ ﻷ‌ﻥ ﻛﻞ ﻣﺤﻨﺔ ﻻ‌ ﺑﺪ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻬﻢ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻳﺴﻴﺮﺓ . ﻭﻣﻦ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﻧﺒﻪ ﺳﻠﻢ ﻣﻦ ﻣﺤﻦ ﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ؛ ﻷ‌ﻧﻪ ﻻ‌ ﻳﻮﺑﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ‌ ﺫﻧﻮﺑﻪ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻳﻦ" (ﺹ 45)

ﻭﺳﺌﻞ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ :
ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻲ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺃﻓﺄﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ ؟
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ( ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻔﻰ ﻫﻤﻚ ... )  ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ : ﺃﻓﺄﺟﻌﻞ ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻟﻚ ﻛﻠﻬﺎ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺑﻮﺍ : " ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻫﻨﺎ : ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺍﻟﺤﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻟﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﺟﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ" (24/156 - 157)

ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ‌ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻨﻊ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎ ، ﻭﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻓﻬﺬﺍ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻬﺪﻳﻪ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ ، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ، ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ، ﻛﺄﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺎﺡ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺀ ، ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ .
ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ :
" ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻻ‌ ﻳﻨﺎﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﺭﺑﻪ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﺃﻣﻮﺭﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺑﺎﻷ‌ﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻴﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻦ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ" (24/159) .

ﻭﻟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ : ﺃﻥ ﻛﺎﻥ ﻷ‌ﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺩﻋﺎﺀ ﻣﻌﻴﻦ ، ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ، ﻓﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻪ ﺑﺎﻟﺼﻼ‌ﺓ ، ﻭﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﻳﺸﻴﺮ ﻗﻮﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻫﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺩﻋﺎﺀ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺟﻌﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﻔﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻧﻴﺎﻩ ﻭﺁﺧﺮﺗﻪ ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺮﺓ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺸﺮﺍ ، ﻭﻫﻮ ﻟﻮ ﺩﻋﺎ ﻵ‌ﺣﺎﺩ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﻘﺎﻟﺖ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻜﺔ : ﺁﻣﻴﻦ ﻭﻟﻚ ﺑﻤﺜﻠﻪ . ﻓﺪﻋﺎﺅﻩ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻭﻟﻰ ﺑﺬﻟﻚ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" (1/193)
ﻭﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺃﻳﻀﺎ :
" ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻥ ﻟﻲ ﺩﻋﺎﺀ ﺃﺩﻋﻮ ﺑﻪ ، ﻭﺃﺳﺘﺠﻠﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﺨﻴﺮ ، ﻭﺃﺳﺘﺪﻓﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺮ ﻓﻜﻢ ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ؟  ﻗﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺌﺖ . ﻓﻠﻤﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ : ( ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ ) ﻗﺎﻝ : ﺇﺫﺍ ﺗﻜﻔﻲ ﻫﻤﻚ ﻭﻳﻐﻔﺮ ﺫﻧﺒﻚ .
 ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ : ﺇﺫﺍ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺃﻫﻤﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺩﻧﻴﺎﻙ ﻭﺁﺧﺮﺗﻚ .
 ﻭﻫﺬﺍ ﻏﺎﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﺟﻠﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕ ﻭﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﻀﺮﺍﺕ " ﺍﻧﺘﻬﻰ .
"ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ" (1/349-350) .

ﻭﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﺻﺤﺤﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ؛ ﻭﺇﻻ‌ ﻓﺈﻥ ﺭﺍﻭﻱ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﻘﻴﻞ : ﺃﻛﺜﺮ ﻛﻼ‌ﻡ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺗﻀﻌﻴﻔﻪ ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻻ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ ﺑﺤﺪﻳﺜﻪ ، ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺍﻹ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ـ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺣﻨﺒﻞ ـ : " ﻣﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ " ، ﻭﻗﺎﻝ ﻳﻌﻘﻮﺏ ﺍﻟﺠﻮﺯﺟﺎﻧﻲ : " ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺎ ﻳﺮﻭﻳﻪ ﻏﺮﻳﺐ " .
ﻳﻨﻄﺮ : "ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ" (16/80) ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ .
ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻓﻲ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ، ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﻓﻼ‌ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﺣﺎﻟﻪ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﻔﺮﺩ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﻦ ؛ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ : " ﺃﺟﻌﻞ ﻟﻚ ﺻﻼ‌ﺗﻲ ﻛﻠﻬﺎ" ؛ ﻓﻬﻮ ﺑﻈﺎﻫﺮﻩ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺭﻏﺒﺖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ، ﻓﻲ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﻮﺍﺭﺩﻫﺎ ، ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﺑﺸﺘﻰ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺧﺎﺭﺟﻬﺎ ، ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﺃﻭ ﻣﻘﻴﺪﺍ ﺑﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ . ﺛﻢ ﻫﻮ ـ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻳﻀﺎ ـ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻠﻬﺪﻱ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ، ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻒ ؛ ﻓﻼ‌ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﺣﺪﺍ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ، ﺑﻤﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵ‌ﺧﺮﺓ ، ﺍﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻹ‌ﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .

ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ .
 

ماصحة حديث الدعاء الذي يبكي الشيطان ويهلكه ! ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻚ ﺳﻠﻄﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻋﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻤﺎ ﺑﻌﻴﻮﺑﻨﺎ


السلام عليكم
ماصحة الحديث الذي يبكي الشيطان ويهلكه اللي بدايته اللهم إنك سلطت علينا عدوا  عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله ولانراهم ؟
الجواب
هذا الدعاء ليس بحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
, والله أعلم

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ :

ﻗﺮﺃﺕ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﺣﺪ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻳﺎﺕ ﻭﺃﺣﺒﺒﺖ ﺍﻟﺘﺎﻛﺪ ﻣﻦ ﺻﺤﺘﻪ ﺍﻥ ﺍﻣﻜﻦ ...
ﻭﺭﺩ ﻓﻰ ﺍﻻ‌ﺛﺮ ﻋﻦ ﺍﻻ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭﺍﺳﻊ ﺍﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﻋﺎﺀ ﺧﺎﺹ -- ﻓﺠﺎﺋﻪ ﺷﻴﻄﺎﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺍﻣﺎﻡ ﺃﻋﺎﻫﺪﻙ ﺍﻧﻰ ﻟﻦ ﺃﻭﺳﻮﺱ ﻟﻚ ﺍﺑﺪﺍ ﻭﻟﻢ ﺁﺗﻴﻚ ﻭﻟﻦ ﺃﻣﺮﻙ ﺑﻤﻌﺼﻴﻪ ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻁ ﺍﻥ ﻻ‌ﺗﺪﻋﻮﺍ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﻻ‌ ﺗﻌﻠﻤﻪ ﻻ‌ﺣﺪ
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺍﻻ‌ﻣﺎﻡ ﻛﻼ‌ -- ﺳﺎﻋﻠﻤﻪ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻗﺎﺑﻠﺖ ﻭﺍﻓﻌﻞ ﻣﺎ ﺷﺌﺖ
ﻫﻞ ﺗﺮﻳﺪ ﻣﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﺪﻋـــــــــــــــﺎﺀ ؟؟؟
ﺍﻥ ﻳﺪﻋﻮﺍ ﻓﻴﻘﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﻧﻚ ﺳﻠﻄﺖ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻋﺪﻭﺍ ﻋﻠﻴﻤﺎ ﺑﻌﻴﻮﺑﻨﺎ - ﻳﺮﺍﻧﺎ ﻫﻮ ﻭﻗﺒﻴﻠﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻻ‌ ﻧﺮﺍﻫﻢ -- ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺁﻳﺴﻪ ﻣﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﺁﻳﺴﺘـﻪ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻚ
ﻭﻗﻨﻄﻪ ﻣﻨﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﻨﻄـﺘﻪ ﻣﻦ ﻋـﻔﻮﻙ -- ﻭﺑﺎﻋــﺪ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﻭﺑﻴﻨﻪ ﻛﻤﺎ ﺑﺎﻋـﺪﺕ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻭﺟﻨﺘﻚ
ﺭﺣﻤﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﺛﺎﺑﻜﻢ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ:

ﻻ‌ ﺃﻇﻨﻪ ﻳﺼﺢ ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻭﺍﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﺰﻫﺎﺩ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ .
ﻭﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺪ ﻛﹹﺬِﺏ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻐﻴﺮﻩ .
ﻭﻳﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﺜﹽﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻟﺮﺟﻞ ﻟﻴﺮﺩّﻩ ﻋﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﹹﺴﺘﻨﻜﺮ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﻤﻦ ﺑﻌﺪﻫﻢ ﻻ‌ ﺗﹹﻌﺘﺒﺮ ﺣﺠﹽﺔ .
ﻭﻟﻴﺲ ﺷﻲﺀ ﺃﺷﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ، ﻭﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻦ ﺗﺤﺼﻴﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﺪﻭّﻫﻢ ﺍﻟﻤﹹﺒﻴﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻏﺎﻓﻠﻮﻥ .
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻭﺃﻋﻠﻢ .
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﺤﻴﻢ

أحكام عاشوراء لفضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم


بسم الله الرحمن الرحيم


يسرّ الإرشاد أن يقدّم لأعضائه الكِرام فتاوى تخصّ عاشوراء

وهذا العام اُختلِف في وقت دخول محرّم، وقد قال فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم - وفقه الله - :
خروجا مِن هذا الخلاف ؛ فإن مَن صام الاثنين والثلاثاء أدرك عاشوراء على كلّ الأحوال والأقوال .

وإليكم بعض الفتاوى والأحكام

بخصوص صيام يوم عاشوراء، هل يصام التاسع والعاشر ام العاشر والحادي عشر، عن صيام عاشوراء
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=296


ما المرتبة المفضلة في صيام يوم عاشوراء هل هو صيامه ويوماً قبله ويوماً بعده
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1491

هل يجوز أكل أو قبول طعام الرافضة الذي يوزع في عاشوراء ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=7021


هل تخصيص صيام العشر الأوائل من شهر الله الحرام صحيح ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2772


كيف نردّ على مَن يقول أنّ صيام عاشوراء هو صيام اليوم التاسع فقط ؟ /شرح " لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع "
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3265


نسبها لأحد أبناء السنة بكون صيام عاشوراء بدعة
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3903